الثقافي

سلسلة التراث الأثري  .. نبش في ذاكرة الرمال العمانية

تواصل وزارة التراث والثقافة، ممثلة في شؤون التراث، جهودها للكشف عن كنوز التراث العماني وصونه وتوثيقه وترميمه والتعريف به على كافة المستويات والأصعدة.

وفي هذا السياق تتبنى الوزارة إصدار سلسلة  “التراث الأثري في عمان”، التي صدر منها حتى الآن ثمانية إصدارات متنوعة تشتمل على توثيق علمي رصين لنتاج المسوحات الأثرية التي تقوم بها البعاث الأثرية في مختلف المواقع التراثية والحضارية في عمان. وتتناول هذه السلسلة، التي تصدر باللغة الإنجليزية، عناصر مختلفة من مجالات التراث الثقافي المتنوعة، وهي تهدف لتلبية احتياجات المتخصصين والباحثين والمهتمين، وكذلك تزويد القارئ بمادة علمية تغطي مواضيع شتى حول الآثار والتراث في السلطنة.

 

صورة لغلاف “ترويض الصحراء الكبرى: أدم في عصر ما قبل التاريخ”

 

وقد صدر مؤخرا ضمن هذه السلسلة العلمية التوثيقية ثلاثة إصدارات تمثلت في كتاب “ظفار عبر العصور.. المشهد البيئي والأثري والتاريخي” للمؤلفين الدكتور لين نيوتن والدكتور جوريس زارينس، وكتاب “ترويض الصحراء الكبرى.. أدم في عصر ما قبل التاريخ في عُمان” للمؤلفين الدكتور جيوم جيرنيز والدكتورة جيسيكا جيرود، وكتاب “مجان.. أرض النحاس: التعدين في عصور ما قبل التاريخ في عُمان” للدكتور كلاوديو جياردينو. وركزت الإصدارات الثلاثة على المسوحات والتنقيبات الأثرية التي جرت في محافظة ظفار ومواقع الصفا ودبا الأثرية، ومواقع أخرى مرتبطة بتجارة النحاس، إضافة للأعمال الأثرية في ولاية أدم.

 

غلاف “مجان: أرض النحاس. التعدين في عصور ما قبل التاريخ في عمان”

الجدير بالذكر أن الوزارة تستعد حاليا لإطلاق مجموعة أخرى من الإصدارات الجديدة ضمن هذه السلسلة، بالتعاون مع عدد من الخبراء المختصين في الآثار والتراث الثقافي.

 

ملاحظة: ستنشر التكوين في عدد لاحق من نسختها الورقية تقريرا موسعا حول الإصدارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق