الصحة

الوضع الوبائي بإصابات كورونا يشير الى وضع إيجابي

تشير اخر البيانات الوبائية في السلطنة الى بوادر انخفاض في اجمالي اعداد الحالات والحالات المنومة في المستشفيات وفي أقسام العناية المركزة.

وعلى مستوى العالم تم تسجيل أكثر من 18 مليون حالة كوفيد 19 حول العالم وحوالي700000 وفاة، وتتصدر قارات أمريكا وأوروبا القائمة من حيث أعداد الحالات والوفيات. و قد أعلنت لجنة الطوارئ العالمية المعنية بمرض كوفيد 19 في اجتماعها الرابع يوم 31 يوليو 2020 أن وباء مرض فيروس كوفيد19 لا يزال يمثل طارئة صحة عمومية تثير قلقاً دولياً، كما شددت على انه من المتوقع ان تستمر هذه الجائحة لفترة طويلة مؤكدة على أهمية مواصلة جهود الاستجابة الوطنية والعالمية.
وفي السلطنة، تم تسجيل أول حالة لمرض كوفيد 19 في 24 فبراير 2020م لمواطنتين عائدتين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومن ثم توالى تسجيل حالات أخرى في جميع محافظات السلطنة حيث بلغ عدد الحالات حتى تاريخ 5 اغسطس حوالي 80286 حالة بنسبة تعافي 77.6٪. وقد بلغ اجمالي الفحوصات منذ بداية الجائحة 308333 فحصا.
تعريف الحالات في السلطنة مر بعدة مراحل حسب الوضع الوبائي، بداية كان تعريف الحالة مرتبط بالسفر الى أحد الدول الموبوءة ومن ثم وبعد تسجيل انتشار مجتمعي داخل السلطنة تم تغيير التعريف ليكون أكثر حساسية للتعرف على الحالات داخل السلطنة ومدى انتشاره وتوزيعه الديموغرافي.
وقد تم دراسة وتحليل البيانات والتعرف على الخصائص الوبائية والإكلينيكية للمرض وأيضا معرفة عوامل الخطورة وعوامل الانتشار في السلطنة خلال الستة أشهر الماضية والتي بينت أن أكثر المؤشرات دقة لتتبع المرض هي معدلات التنويم في المستشفيات. وقد تم اصدار اخر تحديث لتعريف حالة كوفيد 19 في السلطنة بتاريخ 25 يوليو2020 مواكبة للوضع الوبائي العالمي والمحلي، حيث سيتم اجراء الفحوص المخبرية لجميع الحالات المصابة بالتهاب رئوي حاد واستثناء الحالات الخفيفة مع التأكيد على استمرار إجراءات الوقاية ومكافحة انتشار العدوى للحالات المشتبهة بإصابتها والمؤكدة والمخالطين لها والمتابعة الاكلينيكية لجميع الحالات.
هذا وقد تم توفير جميع الفحوصات المخبرية في مختبرات الصحة العامة المركزية بالإضافة الى جميع المستشفيات المرجعية. كما ان وزارة الصحة تعمل على استحداث مختبرات مرجعية للصحة العامة في كل من محافظات شمال الباطنة والداخلية لتعزيز القدرات التشخيصية لطوارئ الصحة العامة.
‏وللوقوف على الوضع الوبائي لمرض كوفيد19 في السلطنة والتخطيط للمراحل القادمة بما فيها احتمالية ظهور موجة أخرى للوباء فسيتم الاعتماد على المؤشرات التالية:
1) أعداد المنومين في المستشفيات بشكل عام وفي العناية المركزة بشكل خاص
2) مراكز معتمدة للترصد الوبائي للأمراض التنفسية الحادة (sentinel sites) على مستوى جميع محافظات السلطنة
3) استخدام نتائج المسح الوطني الاستقصائي المصلي لكوفيد 19
4) استخدام اعداد الوفيات اليومية (لكل مليون من السكان) ومقارنتها بمعدلات الوفيات في السنوات السابقة.
وتشير اخر البيانات الوبائية في السلطنة الى بوادر انخفاض في اجمالي اعداد الحالات والحالات المنومة في المستشفيات وفي أقسام العناية المركزة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق