العام

روبوت لحماية الكوادر الطبية من الإصابة بكورونا

نجحت جامعة إسطنبول بالتعاون مع جامعة “يلدز” التقنية التركية، بتصميم روبوت بهدف الحد من التماس والتواصل بين المصابين بفيروس كورونا المستجد (Kovid-19)، والكوادر الطبية، وتوفير خدمات أفضل للمرضى. الروبوت المسمى “تتروبو” (Tetrobo)، جرى تصميم النسخة التجريبية منه عبر مهندسين وخبراء في مختبر التصميم الطبي والصناعي ثلاثي الأبعاد التابع لجامعة إسطنبول، بالتعاون مع فريق من جامعة “يلدز”.

وأطلق على الروبوت استم “تتروبو”، وسيجري استخدامه وتطويره في غضون أيام قليلة فقط، بغرض حماية الكوادر الصحية، في تقديم الطعام والأدوية والمياه للمرضى المتواجدين بقسم الخدمات الطبية للجائحة، بكلية الطب في جامعة إسطنبول.

وبفضل الروبوت الموجه عبر تطبيق خاص بالهاتف المحمول، سيتم توفير الحماية للعاملين في مجال الرعاية الصحية من مخاطر النقل المحتملة للعدوى، عبر تقليل التماس والتواصل مع المرضى.

ليلى توركر شنر، عضو الهيئة التدريسية في كلية الطب بجامعة إسطنبول والمشرفة على تصنيع الروبوت، قالت إن “مختبر التصميم الطبي والصناعي ثلاثي الأبعاد بجامعة إسطنبول، الذي تأسس في 2015 بدعم من وكالة إسطنبول للتنمية، شهد إجراء دراسات حول طلبات براءات الاختراع، وإنتاج النماذج الأولية، وإدارة عملية الإنتاج المتسلسل”. 

الاكاديمية التركية، واصلت حديثها عن الروبوت قائلة “تمكنا من إعادة تصنيع النموذج الأولي المشار إليه في 3 أيام، وكان الهدف من إعادة تصنيع الروبوت هو تزويده بنظام من شأنه أن يقلل احتكاك موظفي الرعاية الصحية مع المرضى، ويزيد في الوقت نفسه من جودة الخدمات المقدمة للمرضى”.

ونوهت إلى أن “الروبوت يستطيع المساعدة في تقديم الطعام للمرضى، وتزويدهم بالماء والدواء، وكل ما يجب أخذه، وتأدية جميع المهام التي يؤديها موظفو الرعاية الصحية”.

التحكم عن بعد

وأفادت ليلى توركر شنر أن الروبوت “يعمل عبر تطبيقات الهاتف المحمول، ويمكن توجيهه إلى المكان المطلوب من خلال إعطائه الأوامر”. وأردفت أن “خبراء جامعة إسطنبول وجامعة يلدز التقنية التركية، يعملون في الوقت الحالي على إنتاج نسخة متطورة من الروبوت، مجهزة بجهاز استشعار”.

وقالت متابعة “نحن على وشك الانتهاء من إصدار روبوت مجهز بجهاز استشعار للسماح بإجراء محادثة فيديو بين المريض والطبيب، وفي الواقع هناك نقطة مهمة لابد من الإشارة إليها، وهي أن الروبوت يحتاج للتعقيم بعد احتكاكه بالمرضى”

ولفتت إلى أن “الإصدار الجديد يراعي هذه النقطة المهمة ويقوم بإجراء التعقيم الذاتي”، معبرة عن أملها في أن “يوفر الروبوت خدمات مهمة في إطار خدمة المرضى وموظفي الرعاية الصحية على حد سواء”.

كما بينت أن الخبراء “يقومون بالتجارب اللازمة على الروبوتات، لإضافة مجموعة من الخصائص تساعد على مكافحة الجائحة”. 

المصدر: الأناضول

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق