التقني

أرشيف الإنترنت يعرض معلومات إضافية حول البيانات المخزنة

 

 يوفر أرشيف الإنترنت عبر الموقع Waybackmachine.org إمكانية استدعاء الإصدارات، التي تمت أرشفتها لعدد لا نهائي من مواقع الويب منذ حقبة التسعينيات من القرن المنصرم.

 

وتظهر أهمية هذا الأرشيف عندما يتم تغيير المحتويات، التي يتم البحث عنها أو يتم نقلها أو حذفها، ولكن أرشيف الإنترنت لا يساعد المستخدم في معرفة ما إذا كانت هذه المحتويات تشتمل على بيانات كاذبة أو مضللة.

 

ولهذا السبب فإن أرشيف الإنترنت Wayback Machine يعرض حاليا شريط إرشادات باللون الأصفر على المواقع، التي تم أرشفتها، والتي تتوفر عنها معلومات إضافية مهمة، وقد يتضمن هذا الشريط روابط لمصادر أخرى تشرح السياق أو تُخصصه، وقد تكون هناك إشارة للتحقق من المعلومات بشكل خارجي أو أن الصفحة الأصلية قد قامت بإلغاء النص المعني نفسه.

 

ولا تقتصر وظيفة أرشيف الإنترنت غير الربحي على تخزين مواقع الإنترنت، التي يبلغ عددها الآن حوالي 500 مليار موقع، ولكنه يقوم بجمع الموروث الثقافي الرقمي مثل الموسيقى والأفلام والبرامج والكتب الممسوحة ضوئيا والألعاب، وحتى البرامج الضارة والفيروسات والأكواد الخبيثة من حقبة الثمانينيات والتسعينيات من القرن المنصرم، بهدف الحفاظ على هذه البيانات وإتاحة الوصول إليها مجانا.

 

 

المصدر (د ب أ)

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق