الصحة

باحثون أمريكيون يطوّرون قطرات للعين قد تمنع فقدان البصر

طوّر فريق من الباحثين الأمريكيين قطرات عين يمكن أن تمنع فقدان البصر. وذكرت الدراسة التي أُجريت على عدد من الفئران أن العلاج التجريبي يستهدف سببًا شائعًا للتنكس العصبي وتسرب الأوعية الدموية في العين يمكن أن يكون له تأثيرات علاجية أوسع من الأدوية الموجودة.

وقالت الدكتورة كارول تروي، أستاذ علم الأمراض وبيولوجيا الخلايا وعلم الأعصاب، في معهد توب للأبحاث حول مرض الزهايمر، التابع لكلية الطب بجامعة كولومبيا الأمريكية، إن العلاج الجديد يستهدف إنزيمًا يُعرف باسم “كاسباس-9″، وفي ظل الظروف العادية يُعتقد أن إنزيم “كاسباس-9” يتسبب في المقام الأول في موت الخلايا المبرمج، وهو آلية منظمة بشدة للقضاء على الخلايا التالفة أو الزائدة بشكل طبيعي.

وذكر الباحثون أنهم يعتقدون أن قطرات العين المطوّرة قد تقدم العديد من المزايا على العلاجات الحالية إذ يمكن للمرضى تناول الدواء بأنفسهم ولن يضطروا إلى الحصول على سلسلة من الحقن، مشيرين إلى أن قطرات العين تستهدف مسارًا مختلفًا لإصابة شبكية العين وبالتالي قد تساعد المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الحالي.

ويستعد الباحثون لاختبار قطرات العين لدى الأشخاص الذين يعانون من انسداد وريد الشبكية خلال المرحلة الأولى من التجارب السريرية.

المصدر: العمانية

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق