إصدار 2016

عهد السلطان تيمور بن فيصل

كما صدر عن بيت الغشام بالشراكة مع النادي الثقافي كتاب (عمان في عهد السلطان تيمور بن فيصل «1920 ـــ 1932م»: الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافي) للباحث سالم بن حمد النبهاني. الكتاب يقع في 254 من القطع المتوسط وقد تضمن تمهيدا وأربعة فصول وخاتمة.

تناول الباحث في التمهيد حياة السلطان تيمور بن فيصل خلال الفترة 1913 إلى 1932م، فيما تناول في الفصل الأول الأوضاع السياسية في عمان خلال الفترة 1920 إلى 1932م، وتناول في الفصل الثاني الأوضاع الاقتصادية في عمان، فيما ناقش في الفصل الثالث أوضاع عمان الاجتماعية خلال تلك الفترة، أما الفصل الرابع فقد درس فيه الباحث الحياة الثقافية في عمان.

وقد أكد المؤلف في خاتمة الكتاب أن الأحوال الصحية للسلطان تيمور هي العامل الرئيس لتنازله عن الحكم، كما أوضحت الدراسة أن علاقة السلطان تيمور بالقبائل التي كانت خاضعة لسلطة الإمامة على غير توافق حتى تم توقيع اتفاقية السيب عام 1920م، التي ساهمت في إيجاد نوع من التوافق السلمي بين الجانبين. إلى جانب ذلك أثبت الباحث أن السلطان تيمور حاول تحسين الأوضاع الاقتصادية في البلاد، مستعينا بالخبرة البريطانية في هذا المجال.

 

السعر: 2.500 ريال عماني

اللغة: العربية

تأليف: سالم بن حمد النبهاني

النوع: دراسات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق