التقني

“المرشد السياحي والآني” تطبيق لمتحف بيت الغشام

الفكرة المبتكرة وحاجة السوق لها، هي العوامل الأساسية التي ارتكزت عليها فكرة شركة «Plug In» الطلابية، تحدث باسمها الطالب أسيد بن محمد البلوشي، طالب في تخصص الصحافة بجامعة السلطان قابوس، الذي أسهب في الحديث عن حصول الشركة على جائزة أفضل حديث مصعد لعام ٢٠١٨، والتعاون المثري مع متحف بيت الغشام لتطبيق فكرة «المرشد السياحي والآني» الذي ابتكرته المجموعة من أجل المضي قدما في دعم السياحة ودمجها مع التسهيلات الرقمية التي منحها العصر الحالي. وتفاصيل أخرى في السطور الآتية.

حوار: أنوار البلوشية 

بداية تحدث أسيد البلوشي عن فكرة المشروع وسبب اختيارهم للجانب السياحي منبرًا للانطلاق في عمل الشركة، حيث ذكر قائلا: أولا سأذكر زملائي طاقم العمل في الشركة وهم: المدير التنفيذي أحمد بن درويش الريسي، وفي قسم العلاقات العامة يونس بن ناصر العبري، ومنار المعمرية في قسم الموارد البشرية، وفي قسم الإنتاج منار العزرية، وقسم التسويق شهد الزكوانية، وأشجان المعمرية في قسم المالية.
وأضاف قائلا: رغبة منا في الانضمام إلى مسابقة «الشركة» التي تنظمها إنجاز عمان، عند المرحلة الأولى من مراحل المسابقة وهي مرحلة اختيار الفكرة قمنا بعصف ذهني بين المجموعة وحددنا الفكرة والتوجه الذي نرغب في أن نسلكه، ولإدراكنا بأهمية التوجه الاقتصادي الذي ستعتمد عليه السلطنة في المرحلة القادمة سيكون في الجانب السياحي، فقد وقع اختيارنا على هذه الفكرة.
حدثنا عن تطبيق «المرشد السياحي والآني» وآلية عمله؟
التطبيق عبارة عن مرشد سياحي صوتي ذاتي وآني للمواقع السياحية، حيث إن الزائر يكتفي بتصوير «الباركود» الموجود في المزار ليتم بعدها سرد كافة الحكايات والمعلومات عن هذا المكان بأصوات رائدة في مجال التعليق الصوتي وبنظام «ال 3D ساوند»، وكذلك بلغتين حاليا، ومستقبلًا سوف يكون بأربع لغات عالمية، والتطبيق يستهدف القلاع والحصون والمتاحف في السلطنة، وغيرها من المزارات السياحية التي تجذب المقيم والمواطن والسائح.
فكرة مبتكرة وهدف
ما الهدف من هذا المشروع؟
تسعى الشركة إلى تحقيق أهداف كثيرة، ولكن أهمها السعي إلى دعم القطاع السياحي بتطبيقات رقمية ذات جودة عالية، وتسهيل وصول السائح للمزارات السياحية، وسرد المعلومات بدقة متناهية ومشوقة للمستمع، والمحافظة على الإرث الحضاري والثقافي للسلطنة، ونشره بطريقة مشوقة للسائح سواء كان من داخل السلطنة أو خارجها.
ما هي الفكرة المبتكرة في المشروع؟
الفكرة المبتكرة التي تجعل تطبيقنا مميزًا هو الحاجة الفعلية للسوق لهذا التطبيق، والخصائص المميزة التي نقدمها: كإدراج أصوات نادرة في مجال التعليق الصوتي، وكذلك من ناحية تعدد اللغات التي نستخدمها، والترجمات. وأهم ما يجعل التطبيق مميزًا هو استخدامنا لخاصية الـ «3D ساوند» الذي يجعل السائح وكأنه يعيش لحظة وقوع القصة أو الحدث.
التعاون مع متحف بيت الغشام
ما التحديات التي واجهتكم في عمل المشروع؟
بما أننا في مجال التطبيقات الرقمية فأهم التحديات التي واجهتنا هي الحصول على مبرمج، ولكن بحمد من الله وتوفيقه حصلنا على مبرمج، وهو يعمل معنا الآن في الشركة «الزميل ناصر الصبحي»، والصعوبة الثانية في عدم وضوح الفكرة لأكثر من جهة قدمنا لها الفكرة، حيث تطلب منا بذل مجهود كبير لاستيضاح مدى أهمية التطبيق والفائدة التي تعود من خلاله.

هل وجدتم من يتبنى المشروع ويتم تطبيقه على نطاق واسع والاستفادة منه؟
لله الحمد قمنا بتوقيع عقد اتفاق مع متحف بيت الغشام لتطبيق فكرة «المرشد السياحي الذاتي والآني» لاستخدامه داخل المتحف. وهو متحف جميل يقع في ولاية وادي المعاول. وأيضا التطبيق في قلعة مطرح كذلك، وسوف نعمل بإذن الله على تغطية أكثر من مزار سياحي في الأيام القادمة.
الدعم والتشجيع
حدثنا عن الدعم الذي حظيت به الشركة؟
حصلت الشركة على الدعم من قبل عدة جهات في مرحلة المسابقة «الشركة»، والشكر موصول للأهل والأصدقاء على التشجيع من أجل الاستمرار في إنجاح هذا المشروع. وقد كانت مسابقة إنجاز عمان هي أبرز المشاركات بالنسبة لنا، وقد حصلنا على جائزة أفضل حديث مصعد لعام ٢٠١٨ بواسطة تنفيذي البرمجة في شركة باسل الكندي .
ختاما..
نأمل أن نوقع أكبر قدر من الشراكات مع كل المتاحف والحصون والقلاع في السلطنة لنثري سياحة بلادنا الحبيبة الغنية بالتراث الثقافي والحضاري .يجب على كل صاحب طموح أن يقاتل في سبيل تحقيق ما يتمنى، فطريق النجاح محفوف بالمخاطر، ولكن لذة الوصول إليه لن تفارقك مدى الحياة، آمن بذاتك وكرّس كل تجاربك في الحياة في سبيل تحقيق طموحاتك. شركة بلوجن الطلابية ستناضل وتستمر إلى أن تصل إلى هدفها الأسمى .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق