مقالات

إذا خسف القمر..اضرب الكلاب!!

ماهر الزدجالي

هناك قول عماني يقول «إذا خسف القمر تم ضرب الكلاب..» وهذا القول يضرب في حالة علاج الموضوع أو المسألة بحل لا يمت للمشكلة بصلة، وبصراحة موضوع الكلاب أعجبني وعندما بحثت في «العم جوجل» وجدت إنه في أمريكا الجنوبية كان لديهم تشاؤم شديد من الخسوف وخاصة لدى شعوب (الإنكا)، وكانوا يعتقدون إنه عندما يحدث الخسوف بأن نمرا يهاجم القمر محاولا التهامه، وإن هذا النمر سوف يأتي إلينا ويأكل الناس بعد الانتهاء من أكل القمر، ولذلك كانوا يقرعون الطبول ويضربون الكلاب من أجل دفعها للنباح حتى يخاف النمر ويهرب.. عموما مع اختلاف ثقافاتنا وبعدنا الجغرافي والثقافي عن دول أمريكا الجنوبية إلا أنه ربما تكون هذه الاعتقادات لدينا شبيهة بهذا الأمر..
وبعيدا عن النمر والقمر، فإذا فتشنا قليلا في الأمور التي تحدث عندنا تجد إن هناك الكثير من الممارسات الشبيهة التي تحدث في مجتمعاتنا، فإذا كان هناك اختلاس أو سرقات مالية في مؤسسة معينة فإنه سوف تتم محاسبة الشخص الذي يحضر القهوة أو الذي ينظف السيارات، وكذلك الحال إذا كان لدينا فريق كرة قدم لم يقدم عرضا مشرفا فسوف يتم تغيير الأحذية أو الجوارب وفي أحسن الأحوال المدرب.. وبالمناسبة تحليلي الرياضي لخروج منتخبنا الوطني من دورة كأس الخليج بقطر هو بسبب الجمهور الذي كان يشجع بقوة وحماس شديد وليس بسبب الأحذية أو أرضية الملعب!!
وإذا كانت لدينا أزمة اقتصادية فإن الحل ليس بإيجاد حلول وبدائل وإقامة مشاريع استثمارية واقتصادية أو تغيير في القوانين، وإنما إيجاد آلية وحلول لاستعادة الأموال من الأشخاص الذين تلقي الأزمة بظلالها الثقيلة عليهم وكان «الله بعونهم».
وإذا كان التلاميذ لديهم ضعف في القراءة والكتابة في اللغة العربية فالمشكلة ليست في الطالب أو في النظام التعليمي أو متابعة أولياء الأمور، وإنما في نوعية القلم المستخدمة في الكتابة.
وعندما يتحدث أحدهم عن مشكلة الباحثين عن عمل، وأهمية إيجاد حلول جذرية لاستيعابهم فإن الحلول المطروحة ستأتي متوافقة مع هذه الرؤية وهي أن الباحثين عن عمل ليس لديهم صبر، وإنهم يجب أن يصبروا عشر سنوات على الأقل حتى يكون مثالا طيبا في الصبر والتفاني والإيثار، وأن يكون مثالهم الصالح هو «سيدنا أيوب عليه السلام»
وإذا كانت لدينا مشاكل ازدحام مروري في الشوارع فإن المشكلة ليست في الطرق أو الأشخاص وإنما في إطارات السيارات، وهكذا فمن خلال هذا المنطق فإننا نجد عشرات الأعذار كل يوم وعشرات الحلول أيضا ولكنها للأسف بعيدة عنا بعد القمر عن النمر ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق