إصدارات بيت الغشام

الإمام الصلت بن مالك.. وعهد الصلوت

صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والاعلان كتاب ” الإمام الصلت بن مالك.. وعهد الصلوت” للمؤلفان محمد بن نبهان الصلتي والدكتورة مديحة عبدالعزيز الجلاصي. ويقع في 166 صفحة وينقسم إلى أربعة فصول هي: الإمام الصلت بن مالك، أئمة آل الصلت بن مالك الخروصي، الصلوت.. نسبهم والدور السياسي، والإطار الجغرافي لوادي بني خروص وأبرز الشخصيات من آل الصلت بن مالك.

ويقدم  الكتاب دراسة في إطار عام يهتم بالموروث الحضاري العربي الإسلامي إذ يعكس التراث الواقع التاريخي للشعوب ويمثل البناء الحضاري الذي شيد لبناته وند الأزمان ليشكل سمات شخصية الشعوب الإنسانية ، فيترك أثره الذي لا يمحى في مختلف ملامح الحياة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ويقول المؤلفان بأنه وجب لزوما أن يكون المنطلق والحافز للتجديد الحضاري واقع التراث المادي واللامادي كما نادى بذلك المفكرون والمثقفون العرب في بداية القرن العشرين، لذلك كان الاهتمام بقضايا التراث في تزايد وبشكل مطرد، وعليه عقد عديد المؤتمرات والندوات في المجال.

وأضاف المؤلفان “ولعل من أبرز الأسباب التي دعت إلى اطلاق صرخات فزع للاهتمام بالتراث تزامنت مع بداية القرن العشرين – وهي الفترة التي كانت ترضخ فيها أغلب الدول العربية تحت الاستعمار الأجنبي . حيث شهدت الدعوات المنادية بضرورة إنقاذ المخزون الثقافي للشعوب وحمايته محليا ووطنيا وعالميًا”.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق