العام

عبدالمطلب الموسوي يشارك في المؤتمر الخليجي الأول للتعليم عن بعد

التكوين: خاص

يشارك الباحث عبدالمطلب الموسوي في المؤتمر الخليجي الأول للتعليم عن بعد، وهو مؤتمر افتراضي تنظمه الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات، مساء الأربعاء القادم، الموافق السابع عشر من يونيو الجاري، بمشاركة ثمانية باحثين من دول الخليج العربي، وذلك تحت شعار “التعليم الرقمي .. قرار أم اختيار”. الباحث عبدالمطلب الموسوي طالب دكتوراة في جامعةIIUM ، تخصص تكنولوجيا التعليم، وسيقدم في ورقته تحليلا نقديا لتجربة التعلم الإلكتروني عبر منصة (Coursera). 

المؤتمر يأتي في إطار  التعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والجهود الحكومية للارتقاء بمستوى التعليم خلال جائحة كورونا كوفيد 19، للوقوف على المحاور الأساسية لنجاح التعليم الإلكتروني على مستوى صفوف النقل  والتعليم العالي .

وفي هذا السياق أوضحت شروق الصايغ، عضو مجلس إدارة الجمعية الكويتية لتقنية المعلومات  والمنسق العام لهذا المؤتمر، التي تدير جلسة المؤتمر،  أن  جائحة  كورونا فرضت كثيرا من التحديات، منها استمرار التعليم وفق الوسائل المتاحة  التي تضمن عدم التخالط،  إلى جانب  التواصل عبر المنصات الرقمية  . 

ومن أجل تعزيز المفاهيم المتعلقة بالتعليم الالكتروني والمحتوى العلمي الرقمي جاءت فكرة إقامة هذا المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من المتحدثين الخبراء في مجال التعليم الإلكترونني. فمن دولة الكويت يشارك الدكتور غنام الغنام، مدرب في المعهد العالي للاتصالات والملاحة – قسم المواد العامة – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتديب، ويتحدث عن جهود الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في تأهيل المعلمين والمدربين على استخدام وسائل التدريب عن بعد. فيما يحل الدكتور قيس عبدالرزاق مجيد ضيفا مميزا على المؤتمر، وهو أستاذ مشارك في كلية التربية الأساسية. ومن دولة الإمارات العربية المتحدة يشارك الدكتور سعيد خلفان الظاهري، مدير مركز الدراسات المستقبلية في جامعة دبي، محاضر في برنامج السياسات العامة، كلية محمد بن راشد للأدارة الحكومية، ويستعرض التجربة الامارتية في التعليم الالكتروني . ويشارك من مملكة البحرين متحدثان هما الدكتور العجب محمد العجب، أستاذ مشارك في تكنولوجيا التعليم والتعلم عن بعد، رئيس قسم التعلم عن بعد جامعة الخليج العربي – مدير كرسي الملك حمد للتعلم الإلكتروني، ويتناول أهمية تدريب المعلمين على التعليم الالكتروني، والباحث عباس الجمري، وهو طالب دكتوراه في مجال تكنولوجيا التعليم. فيما يشارك من المملكة العربية السعودية سعادة الدكتور فيصل آل زواد،  مدير إدارة التغير المناخي بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة سابقاً، ويتحدث عن أهمية التواصل الإلكتروني. أما من الجانب القطري فتشارك  الباحثة سارة حمد الهاجري، من معهد التطوير التربوي، عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، رئيس التاريخ  القطري والتراث، التي ستتحدث عن تجربة دولة قطر في مجال استكمال الدراسة خلال فترة الجاحة.  

ومن خلال هذا التنوع وتعدد الخبرات لكل دول الخليج العربي  يأتي التكامل المنشود الذي يهدف إليه المؤتمر في نقل الخبرات  ورفع  التوصيات لأصحاب القرار .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق