إصدارات بيت الغشام

من فروضاني إلى آيا صوفيا.. رحلات بأسلوب أدبي شيق

صدر مؤخرا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتاب (من فروضاني إلى آيا صوفيا) للكاتب سعيد بن خلفان النعماني، ينمتي إلى أدب الرحلات، وقد ضمنه الكاتب عددا من رحلاته وأسفاره، كتبها بأسلوب أدبي شيق. الكتاب يقع في ثماني وخمسين صفحة من القطع المتوسسط، ويشتمل في آخره على ملحق ملون للصور. نقرأ في الكتاب إلى جانب المقدمة ستة عناوين مختلفة هي (من فروضاني إلى آيا صوفيا)، و(جربة التونسية جزيرة الأحلام والمآذن)، و(أذربيجان .. أرض النار)، و(البوسنة .. أرض تجري من تحتها الأنهار)، و(ألمانيا والنمسا ثلاثية المطر والحب .. والأقفال)، و(من قلب أوروبا إلى بحيرات أفريقيا العظمى).

يقول المؤلف في مقدمته: “عندما ينفصل آخرُ جُزءٍ من الطائرةِ عن الأرضِ، وهي إطاراتُها العملاقة في رحلةِ المغادرةِ بعد سرعةٍ هائلةٍ من السيرِ على مدرجِ المطار، تبدأ حياةٌ أخرى ضمنَ قريةٍ من الأشخاصِ لا يملكون وقتها أيَّ شيءٍ سوى استمتاع عساه يكتمل، وساعات بطيئة محددة سلفا على مقعدٍ مفعهم بالسكينة والهدوء يحدُّه الضيقُ من كل مكان.

لغاتٌ مختلفة كما هي أحلامهم ووجهاتهم التي ينطلقون منها الى مسارات أخرى، تحكمهم قوانين واضحة تسري عليهم في قريتهم الطائرة المحكمة الإغلاق، لا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال.

في كل رحلة اكتشف شيئا جديدًا، حتى لو تكررت الزيارةُ إلى نفسِ البلاد، فمهما حاول الرحال أن يجعل رحلته متكاملة تبقى هنالك أمورٌ خافيةٌ سوف يكتشفها في رحلتِه القادمة”.

ويضيف النعماني قائلا: “جاء هذا الإصدار ليوثق ست رحلات متنوعة شملت تركيا مرورا بالبوسنة والهرسك واذربيجان ذهابا الى أوروبا وتحديدا ألمانيا والنمسا وطيرانا بعد فترة راحة بمسقط الى رواندا بالشرق الافريقي الجميل مرورا بتونس.

أرجو أن يلامس هذا الإصدار شيئا من رضا القراء لاسيما الرحالة، فقد كتبت رحلاتي بطريقة أدب رحلات وابتعدت قدر الامكان عن الوصف التقريري مركزا على جمال المكان والإبداع الإلهي والجهد الإنساني في تلك البلاد.”

جدير بالذكر أن الكتاب ضمن الإصدارات التي تقدمها مؤسسة بيت الغشام في معرض مسقط الدولي للكتاب 2020، خلال الفترة من 22 فبراير الجاري وحتى 2 مارس القادم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق