غير مصنف

السبت .. “مآثر شبابية” تعرض الابتكارات والإبداعات العمانية

كتبت: أنوار البلوشية

تنظم شركة صحار ألمنيوم بالتعاون مع فريق مآثر التطوعي، التابع لنادي السلام العماني، ملتقى مآثر الشبابي، وذلك تحت رعاية سعادة أحمد الشرقي، عضو مجلس الشورى ونائب رئيس البنك المركزي بولاية صحار، يوم السبت 7 ديسمبر 2019، في الواحة مول من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساء.

يسعى الفريق من خلال هذه الفعالية إلى إظهار الجانب الإيجابي والحقيقي للشباب العماني المبدع والطموح، وأيضا إبراز المواهب والابتكارات الشبابية العمانية في المجالات المختلفة. وتستهدف الفعالية الشباب العماني، والابتكارات الشبابية العمانية، والشركات الطلابية إلى جانب طلاب المدارس والجامعات والكليات. ويشارك في تنظيم الفعالية كل من القرية الهندسية بصحار، وفريق العلماء الصغار.

يقول خالد بن محمد البلوشي، رئيس فريق مآثر التطوعي: نحن نؤمن بقدرات الشباب الذين يمتلكون مواهب وأفكارا إبداعية يحاولون إظهارها من خلال المبادرات التي يقومون بها في المجتمع ولكن لا يحصلون على ما يستحقون من اهتمام. هذه الفعالية تسهم في إبراز أعمالهم وأفكارهم. وأيضا دعم بعض المشاركين الشباب والطلاب ممن لديهم شركات قائمة، ولكن غير ظاهرة في المجتمع، لذلك أتحنا لهم الفرصة للظهور في هذه الفعالية، فعلى سبيل المثال، إحدى الشركات تقوم باستخدام سعف النخيل لإنتاج السيراميك، وأيضا توجد المشاركة التي ستعرض فكرة جهاز الإنذار الخاص بمرتادي البحر، وهو جهاز موصل بالأقمار الصناعية مع الدفاع المدني، ومن ثم مع جهاز الهاتف في المنزل، في حال وقوع أي حادث يمكن الوصول إليه بسهولة، وغيرها الكثير من الأفكار المفيدة التي سنعرضها من خلال هذه الفعالية التي ستسلط الضوء على هذه الأفكار والإبداعات وتعرضها لعامة الناس للإستفادة منها ودعمها.

وأضاف قائلا: ولخلق أجواء مرحة ومختلفة قمنا بإدخال بعض الفعاليات المميزة في برنامج الملتقى، مثل ركن القرية الهندسية الذي ستعرض فيه أدوات هندسية وقطع الروبوتات والتوصيلات الكهربائية كمادة تعليمية وترفيهية للأطفال، إلى جانب تواجد العلماء الصغار الذين سيقدمون مادة تتعلق بالكيمياء والفيزياء مثل المحاليل التفاعلية، والتجارب الحية التي ستعرض للأطفال والكبار. كما قمنا بالتركيز على فئة الأطفال حيث سيشارك في الملتقى ثلاثة مبتكرين أطفال بأفكارهم الجميلة والمبدعة، وأيضا يوجد عرض لفكرة الألعاب التقليدية التي تم تحويلها إلى ألعاب إلكترونية، إلى جانب المسابقات الترفيهية والثقافية لكل الأعمار.

تقوم هذه الفعالية بالتعاون مع مبادرات شبابية مشاركة في هذا الحدث متمثلة في فريق أسرار العطاء التطوعي، وفريق سفراء العطاء، ومبادرة صناع الفن، إضافة إلى الشركات الطلابية كشركة نما من الكلية التقنية بالمصنعة، وشركة سعف، وشركة عون، ومقاتل النار، وابتكار المجفف الشمسي للمبتكرة ريم البادية، وستقام ورشة عن الابتكار مع المخترع العماني سالم الحبسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق