التقني

متحدثون عالميون وأكثر من 300 فعالية في مهرجان عمان الثاني للعلوم

افتتح صباح اليوم الاثنين الموافق 4 نوفمبر 2019 مهرجان عمان للعلوم الثاني تحت رعاية معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي، الأمين العام لمجلس الوزراء، وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت شعار (الثورة الصناعية الرابعة.. تقنيات بلاحدود). يستهدف المهرجان طلبة المدارس، والكليات والجامعات، والتربويين، والأكاديميين والباحثين، وأولياء الأمور، بالإضافة إلى المؤسسات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني، ومؤسسات القطاع الخاص المعنية بمجالات العلوم المختلفة.

ينقسم المهرجان إلى 20 ركنا من الأركان التفاعلية المعنية بمختلف مجالات العلوم، ويشهد مشاركة أكثر من (1200) مشارك، يمثلون (60) مؤسسة من القطاعات الحكومية والعسكرية ومؤسسات القطاع الخاص، إلى جانب مشاركة أكثر من (200) متطوع في تنظيم وإقامة الفعالية، بالإضافة إلى مشاركات واسعة من منظمات عالمية، كالوكالة الدولية للطاقة الذرية  IAEA، والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN، والمنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO ومؤسسة Rolls Royce.

 

وقد أشاد معالي الشيخ راعي الحفل بالمهرجان قائلا: هي فعالية مؤسسية وطلابية واعدة، تعكس توجه الحكومة فيما يتعلق بتعزيز منظومة الابتكار ومواكبة أحدث التقنيات التي تسهم في إعداد كوادر وطنية مؤهلة قادرة على بناء الوطن، وأيضا توظيفها في مسيرة التنمية الشاملة. الشكر لوزارة التربية والتعليم على الإعداد الجيد والتنظيم الممتاز لهذا المهرجان، والشكر موصول كذلك لكافة المؤسسات المدنية والخاصة والدولية على مشاركتها الفاعلة في هذه الفعالية، وذلك يعكس الشراكة النموذجية بين القطاعين العام والخاص التي نحتاج إليها جميعا، والتي نعول عليها للدفع بعجلة الاقتصاد والتنمية، وخدمة التوجهات المستقبلية في السلطنة.

يهدف مهرجان عمان للعلوم لهذا العام للتعريف ببرنامج التنمية المعرفية في مواد العلوم والرياضيات، ومفاهيم الجغرافيا البيئية، الذي يعد برنامجا وطنيا أسس بتوجيهات سامية، يسهم في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة، ويشجعهم على البحث والاستقصاء والتفكير العلمي المنظم، وتنمية ملكات الابتكار لديهم، وتطبيق المعرفة التي يكتسبونها في حياتهم اليومية، من خلال اختبارات ومسابقات ومشاريع في مواد العلوم والرياضيات والجغرافيا البيئية، إلى جانب إيصال العلوم بوسائل سهلة وطرق محفزة للتفكير الإبداعي، وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي، وتشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، ومواكبة التوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا، والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة من الثورة الصناعية الرابعة.

الجدير بالذكر المهرجان يستضيف متحدثين عالمين للحديث عن العلوم في مجالات مختلفة، وإقامة أكثر من 300 فعالية، تتضمن مسابقات رائدة في البرمجة والروبوت ومسابقات الهاكاثون، والطائرات بدون طيار، وعروضا علمية بالإضافة إلى السينما العلمية. تقام فعاليات المهرجان في قاعات مركز المعارض 1 و2 ويستمر حتى الثامن من نوفمبر 2019، من الساعة 9 صباحا وحتى 8 مساء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق