إصدار 2015إصدارات بيت الغشام

مسرح الحرب والحياة

ضمن الإصدارات الجديدة لبيت الغشام صدر الجزء الأول من سلسلة (مسرحيات خليجية مترجمة)، تضمن نصين مسرحيين، أحدهما مسرحية “هذه المدينة لا تحب الخضراوات” للكاتب العماني محمد بن سيف الرحبي، والآخر بعنوان “رؤية” للكاتب السعودي موسى أبو عبدالله، وقامت بترجمتهما إلى الانجليزية الكاتبة السعودية إيمان محمد سعيد تونسي.

تقول المترجمة في تقديمها للكتاب: “تجسد هذه المجموعة من المسرحيات الخليجية المترجمة مبادرة مشتركة بين أكاديمية سعودية وناشر عماني، لتقدم للقارئ الانجليزي عملين مسرحيين لكاتبين خليجيين. وقد كُتبَ النصان اللذان وقعا عليهما الاختيار في هذه المجموعة في المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان بين عامي 2004م و2015م. وبالرغم من تباين الرؤى والمقاربات إلا أن مسرحتي “رؤية” و”هذه المدينة لا تحب الخضراوات” تسلطان الضوء على حياة كل من الرجل والمرأة في العالم العربي خلال الألفية الثالثة.

مسرحة “رؤية” ألفها الكاتب الدرامي والمسرحي السعودي موسى أبو عبدالله عام 2004م، ويقدم فيها معالجة درامية لرحلة امرأة فقدت زوجها في الحرب، في أعقاب انتهاء الحرب على العراق.

أما مسرحية “هذه المدينة لا تحب الخضراوات” فقد كتبها المسرحي والروائي والإعلامي العماني البارز محمد بن سيف الرحبي، عام 2015م، وتجسد أحد الأعمال العربية التي تناولت أحداث الربيع العربي، حيث يسلط الرحبي الضوء على البواعث والمسببات التي تقف وراء ثورة الشعوب العربية ضد طغاتها.

وهذه المسرحية الساخرة التي تتناول سعي الإنسان لكسب قوته اليومي، لا تبتعد في ثيمتها كثيرا عن مسرحية “رؤية”، التي تنتمي إلى المسرح المونودرامي.

 

 

السعر: 1.000 ريال عماني

اللغة: مترجم للأنجليزية

اعداد: محمد سيف الرحبي

ترجمة: ايمان محمد سعيد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق